منتديات الحجاز الثقافية  

 


استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية
العودة   منتديات الحجاز الثقافية ( ثقافية - تاريخية - أجتماعية ) - alhjaz forums of cultural > منتديات الحجاز الإسلامية - Alhjaz Islamic Forums > الثقافة الإسلامية وفق أهل السنة و الجماعة > الحديث الشريف و علومه

الملاحظات

النهي عن الجلوس بين الظل والشمس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النهي عن الجلوس بين الظل والشمس النهي عن الجلوس بين الظل والشمس * عن ابن بريدة عن أبيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-05-2011, 12:35 AM   #1
الياسمين
الإدارة
منتديات الحجاز الثقافية
 
الصورة الرمزية الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: الحجاز
المشاركات: 6,336
معدل تقييم المستوى: 200
الياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to behold
Nanfa 2006101519 النهي عن الجلوس بين الظل والشمس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



النهي عن الجلوس بين الظل والشمس



النهي عن الجلوس بين الظل والشمس

* عن ابن بريدة عن أبيه :
" أن النبي نهى أن يقعد بين الظل والشمس "
صحيح . صحيح ابن ماجة برقم : 2999

" نهى أن يجلس بين الضح و الظل ,
و قال مجلس الشيطان "
صحيح . السلسلة الصحيحة برقم : 838

" إذا كان أحدكم في الشمس فقلص عنه الظل وصار
بعضه في الشمس وبعضه في الظل فليقم "

صحيح . صحيح أبي داود برقم : 4036


*********************

غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

[ ص: 362 ] مطلب : يكره الجلوس بين الظل والشمس :
ويكره بين الظل والحر جلسة ونوم على وجه الفتى المتمدد
( ويكره ) تنزيها
( بين الظل ) أصل الظل الستر ، ومنه أنا في ظل فلان ،
ومنه ظل الجنة ، وظل شجرها ،
وظل الليل : سواده ، وظل الشمس : ما ستر الشخوص من مسقطها .
ذكره ابن قتيبة .

قال : والظل يكون غدوة وعشية من أول النهار وآخره ،
والفيء لا يكون إلا بعد الزوال ;
لأنه فاء أي رجع ( و ) بين ( الحر ) ضد البرد ،
والمراد به هنا : ما قابل الظل وفي نسخ :
الشمس بدل الحر وهو أول ( جلسة ) من الجلوس ،
وهي بالكسر حالة الجالس ، وكذا يكره النوم أيضا .

قال في الآداب الكبرى : يكره الجلوس بين الشمس والظل .

قيل للإمام أحمد يكره الجلوس بين الشمس والظل ؟
قال : هذا مكروه أليس قد نهي عن ذا .


وقال إسحاق بن راهويه : صح النهي فيه عن النبي
فأخرج الإمام عن أبي عياض عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن { النبي نهى أن يجلس الرجل بين الضح والظل
وقال مجلس الشيطان } وإسناده جيد ، ورواه البزار بنحوه من حديث جابر وابن
ماجه بالنهي وحده من حديث بريدة .

قال الحافظ المنذري : الضح - بفتح الضاد المعجمة وبالحاء المهملة -
وهو ضوء الشمس إذا استمكن من الأرض ،
وقال ابن الأعرابي : هو لون الشمس .

وعن أبي هريرة أن رسول الله قال :
{ إذا كان أحدكم في الفيء } ، وفي رواية { في الشمس ، فقلص عنه الظل فصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل فليقم }

رواه أبو داود ، وتابعيه مجهول . ورواه الحاكم وقال صحيح الإسناد ولفظه :
{ نهى رسول الله أن يجلس الرجل بين الظل والشمس } .

********************

سئل ابن عثيمين :
ما حكم الصلاة بين الظل والشمس الفرض والنفل،
وما الحكمة من عدم النوم بين الظل والشمس؟


الشيخ:

الحديث ورد عن النبي النهي عن الجلوس بين الظل والشمس وأن هذا مجلس الشيطان لكنني لم أحرر هذه المسألة تحريراً بالغاً واكتفى بالجواب عن ذلك بأن بعض العلماء ذكر أن من الحكمة في النهي هو أن الدورة الدموية تنتقل من الظل البارد إلى الشمس الحارة وهذا بلا شك يؤثر عليها تأثيراً بالغاً أن تنتقل من حار إلى بارد ومن بارد إلى حار، ثم إنه قال بعض العلماء أيضاً إن من المجرب أنه يحدث الزكام إذا صح الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام وأن قلت لك أنني لم أحضره، فلا حاجة إلى، أن تبين كمال الحكمة من ذلك فهو نور على نور، وإلا فالحكمة في موافقة أمر الله ورسوله.

**********************

إسلام ويب : أفتونا مأجورين

حول مسألة الجلوس بين الظل والشمس...

والمعلوم أن حديث النهي صححه أكابر أهل العلم كالإمام أحمد وإسحاق بن راهويه كما نقل ذلك المروزي في مسائله عنهما...والحديث هو:

عَنْ أَبِي عِيَاضٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِي :

أَنَّ النَّبِيَّ نَهَى أَنْ يُجْلَسَ بَيَّنَ الضِّحِّ وَالظِّلِّ وَقَالَ: «مَجْلِسُ الشَّيْطَانِ».
وسؤالي هو:


1) هل النهي للتحريم أم للكراهة؟ مع ذكر دليل الترجيح

2) ما هو توجيه قول ابن المنكدر وإسحاق التاليين:

أخبرنا عبد الرزاق عن إسماعيل بن إبراهيم بن أبان قال :
سمعت ابن المنكدر يحدث بهذا الحديث عن أبي هريرة قال:
وكنت جالساً في الظل وبعضي في الشمس، قال: فقمت حين سمعته،
فقال لي ابن المنكدر: اجلس، لا بأس عليك، إنك هكذا جلست.
(عبد الرزاق ح19801)، وإسماعيل بن إبراهيم بن أبان،
لم أعرف من هو، وكأن في الكلام سقطا؟

وقول إسحاق: قد صح النهي فيه عن النبي . ولكن لو ابتدأ فيه أهون؟؟.
[مسائل الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه – المروزي (3569/4868/9)]
وجزاكم الله خيراً.

خلاصة الفتوى:

الأمر محمول على الكراهة، وكلام ابن المنكدروإسحاق محمول على أن من جلس في الظل ابتداء أهون ممن تعمد الجلوس بين الظل والشمس.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الحديث صحيح كما ذكرت، وقد حمل قتادة رحمه الله النهي على الكراهة

كما رواه عنه عبد الرزاق بسند صحيح أنه قال: يكره أن يجلس الإنسان بعضه في الظل وبعضه في الشمس . ويدل لهذا أن الأصوليين ذكروا من صوارف النهي عن التحريم أن يكون النهي واردا في باب الأدب والإرشاد. فعلة النهي هنا هي حماية الإنسان من التضرر بالأشياء المتضادة كما ذكر المناوي، ويدل له كذلك ما روى البيهقي بسنده عن أبي هريرة قال: رأيت رسول الله قاعدا في فناء الكعبة بعضه في الظل وبعضه في الشمس، وقد وفق المناوي بين هذا الحديث والحديث السابق، فحمل النهي على المداومة واتخاذ ذلك عادة.

وأما كلام ابن المنكدر وإسحاق فالمراد من جلس ابتداء في الظل ثم وصلته الشمس أهون حالا ممن تعمد الجلوس بين الظل والشمس، ولكن الأولى لهذا أيضا أن يتحول عن ذلك المكان؛ لما في الحديث: إذا كان أحدكم في الفيء فقلص عنه فليقم فإنه مجلس الشيطان. رواه أبو داود وصححه الألباني، وقد حمل المناوي الأمر في هذا الحديث على الندب.
والله أعلم.

حكم الصلاة في مكان بين الظل والشمس :

السؤال :

للعلم أن الجلوس بين الشمس والظل لا يجوز ؟
فهل الصلاة في مكان قد يكون بين الشمس والظل يؤثر في الصلاة
وإذا كان كذلك فماذا عن صلواتي السابقة ؟
أيضا هل الجلوس بين النور (من المصباح مثلاً) والظل لا يجوز؟

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ثبت النهي عن الجلوس في مكان يقع بين الظل والشمس، ففي سنن ابن ماجه عن بن بريدة عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقعد بين الظل والشمس. وصححه الشيخ الألباني.

وقد ورد في حديث آخر صحيح :
أن الحكمة من النهي كون المكان المذكور مجلساً للشيطان،
وراجع في ذلك الفتوى رقم: 26981.

إضافة إلى الآثار الصحية المترتبة على الجلوس في هذا المكان

ففي فيض القدير للمناوي: (إذا كان أحدكم في الشمس) في رواية في الفيء (فقلص) بفتحات اي ارتفع وزال (عنه الظل وصار) أي بقي (بعضه في الظل وبعضه في الشمس فليقم) أي فليتحول إلى الظل ندباً وإرشاداً لأن الجلوس بين الظل والشمس مضر بالبدن إذ الإنسان إذا قعد ذلك المقعد فسد مزاجه لاختلاف حال البدن من المؤثرين المتضادين كما هو مبين في نظائره من كتب الطب ذكره القاضي وقضيته أنه لو كان في الشمس فقلصت عنه فصار بعضه فيها وبعضه في الظل
كان الحكم كذلك ثم لما خفي هذا المعنى على التوربشتي قال الحق الأبلج التسليم للشارع فإنه يعلم ما لا يعلمه غيره فإن قلت هذا ينافيه خبر البيهقي عن أبي هريرة رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعداً في فناء الكعبة بعضه في الظل وبعضه في الشمس قلت محل النهي المداومة عليه واتخاذه عادة بحيث يؤثر في البدن تأثيراً يتولد منه المحذور المذكور، أما وقوع ذلك مرة على سبيل الاتفاق فغير ضار على أنه ليس فيه أنه رآه كذلك ولم يتحول وبهذا التقرير انكشف أنه لا اتجاه لما أبداه الذهبي كمتبوعه في معنى الحديث أنه من قبيل استعمال العدل في البدن كالنهي عن المشي في نعل واحدة. انتهى.

وهذا النهي المذكور في الحديث محمول على الكراهة

ففي الموسوعة الفقهية:

يكره الجلوس بين الضّحّ والظّلّ، لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى: أن يجلس بين الضح والظل، وقال: مجلس الشيطان. وقال ابن منصور لأبي عبد الله: يكره الجلوس بين الظل والشمس؟ قال: هذا مكروه، أليس قد نهي عن ذا؟ قال إسحاق بن راهوية: صح النهي فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم..

قال سعيد: حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي في الشمس فأمره أن يتحول إلى الظل. وفي رواية عن قيس عن أبيه: أنه جاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقام في الشمس فأمر به فحول إلى الظل. انتهى..

وعليه فالجلوس في المكان المذكور مكروه وليس بمحرم
والصلاة في هذا المكان صحيحة،
ولم نقف على ما يدل على النهي عن الجلوس في مكان بين النور والظلام.
والله أعلم.





hgkid uk hg[g,s fdk hg/g ,hgals

الياسمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011, 10:45 AM   #2
متأمله
حجازي غير
 
الصورة الرمزية متأمله
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: السعودية
المشاركات: 823
معدل تقييم المستوى: 19
متأمله is a splendid one to beholdمتأمله is a splendid one to beholdمتأمله is a splendid one to beholdمتأمله is a splendid one to beholdمتأمله is a splendid one to beholdمتأمله is a splendid one to behold
افتراضي

جزاك الله خيرا الياسمين على الطرح الهادف والقيم
بارك الله فيك
موفقه بإذن الله ... لك مني اجمل تحية
متأمله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011, 07:53 AM   #3
سلك وردة
حجازي غير
 
الصورة الرمزية سلك وردة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 117
معدل تقييم المستوى: 11
سلك وردة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيراً
سلك وردة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2011, 05:08 PM   #4
ام كشرة
.:: حجازي جديد ::.
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
ام كشرة is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله جنه عرضها السماوات والارض علي متقدمونه من نشر الخير الذي سيكون شاهدا عليكم فجزيتم خيرا ونفع الله بكم المسلمون ونشكركم بعدا شكر الله تعالي
ام كشرة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 08:31 PM   #5
الياسمين
الإدارة
منتديات الحجاز الثقافية
 
الصورة الرمزية الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: الحجاز
المشاركات: 6,336
معدل تقييم المستوى: 200
الياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to behold
افتراضي

وجزاكم الفردوس الاعلى اخواتي الكريمات
وافر الشكر لحضوركم الرائع لكم اطيب التحايا
الياسمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 02:35 PM   #6
ليمونهـ المدينة
.:: حجازي جديد ::.
 
الصورة الرمزية ليمونهـ المدينة
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
ليمونهـ المدينة is on a distinguished road
افتراضي

آآيــووآآ دآآ آلـكـلـآمـ صـح آلعـمـ حقنـآآ حـق آلمـدرسهـ مآآت زي كيـدآآ لـآنـ جسمـوآآ كآآنـ نصـو فـي آآلشمــس وآلـنص آلتـآنـي فـي آلـضـل
جزآآكـ آآلـلـهـ خيرآآآ
ليمونهـ المدينة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved Alhjaz forums © 2006 - 2020